مساحة اعلانية

آخر المواضيع

معلومات أساسية عن الأمن السيبراني

تعريف الأمن السيبراني كما يدل عليه إسمه المنقسم إلى قسمين الأمن ويقصد به الحماية والسيبراني الكلمة المترجمة من كلمة cyber وتعني كل ما له علاقة بالعالم الإفتراضي "الأنترنت"، وبمعنى عام هو حماية المعلومات الشخصية أو الحساسة للشركات والأفراد المتواجدة على الأنترنت، ضد الهجمات التي يقوم بها أناس أو منظمات في الطرف الآخر رغبة منهم في الحصول على هذه البيانات أو حذفها او تعطيل الأجهزة التي تحتويها، ويكون الهدف من وراء عمليات الإختراق أو التعطيل هاته هو الإبتزاز المادي أو المعنوي لأصحاب هذه البيانات،
الأمن السيبراني هوحماية الأنظمة المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك الأجهزة والبرامج والبيانات، من الهجمات الإلكترونية، سنحاول في هذا المقال تقديم تعريفا بسيطا لهذا المجال الذي أصبح حيويا لضمان الحماية اللازمة للمنظمات والشركات والأفراد حول العالم، فضلا تابع قراءة القادم من الأسطر حيث قمنا بوضع تفاصيل أكثر.

مفهوم الأمن السيبراني
التعريف السابق هوعام وشامل وسنحاول الدخول معا في بعض التفاصيل، من خلال النظر في التعريف المبسط أعلاه نجد ان هناك جانبين في النزاع القائم:
1.    الطرف الأول أصحاب البيانات التي قد تكون على مختلف الأجهزة الذكية والحواسيب المتصلة بالأنترنت كما انا قد نجدها على شتى أنواع المنصات والمواقع والتطبيقات على الأنترنت.
2.    الطرف الثاني أصحاب الهجمات الساعون إلى إمتلاك هاته المعلومات الحساسة بشتى طرق الإختراق والهجوم الإلكتروني أيا كان الهدف منها، وكما يقال من يمتلك المعرفة يمتلك السلطة.
من حقك أيها القارئ الفاضل أن تطرح على نفسك أوعلى الكاتب هذا السؤال: لكن أين هو الأمن السيبراني في كل ما قيل؟ والإجابة في أنه يتواجد تحديدا بين طرفي النزاع حيث يعمل على تأمين البيانات أينما وجدت، من خلال صد وتعطيل كل أنواع الهجوم والإختراق.
من هنا يمكن القول إن مفهوم الأمن السيبراني يتلخص في مجموعة من السلوكيات الإحترازية والتقنيات الأمنية التي تهدف إلى حماية شبكات الإتصال والحواسيب وأجهزة التشغيل ومواقع الويب، والتطبيقات والمنصات المتواجدة على الأنترنت، من أي دخول غير شرعي إلى مركز البيانات حتى لا يتم سرقة محتوياتها او تعديلها او تعطيلها، يتطلب ضمان الأمن السيبراني تنسيق الجهود عبر نظام المعلومات، والذي يشمل :
·       عناصرالأمن السيبراني
·       أمان التطبيق
·       أمن المعلومات
·       أمن الشبكة
·       التعافي من الكوارث / تخطيط استمرارية الأعمال
·       الأمن التشغيلي

ما الذي يمكن للأمن السيبراني الحد منه؟
يقف الأمن السيبراني سدا منيعا في وجه الهجمات الإلكترونية وأيضا ضد إختراق أجهزة التشغيل كما يمنع من الوصول إلى مراكزالبيانات أو سرقات الهويات، وكل أنواع تهديدات الأمن السيبراني المتجددة بإستمرار، حيث يسعى "الهاكرز" إلى تطوير تقنيات الهجوم الإلكتروني وطرق الإختراق.
بالرغم من أن المهمة صعبة إلا أن الشركات المتخصصة في الأمن السيبراني:  الكود العربيةللأمن السيبراني تعمل جاهدة على سد الثغرات المكتشفة وتقديم حلول ذكية وأكثر فعالية للحفاظ على البيانات والأصول الهامة من التهديدات التي تحيط بها في كل وقت وحين

أنواع تهديدات الأمن السيبراني
تعتبرعملية مواكبة التقنيات الجديدة والاتجاهات الأمنية وذكاء التهديدات مهمة صعبة. ومع ذلك، من الضروري حماية المعلومات والأصول الأخرى من التهديدات الإلكترونية ، والتي تتخذ أشكالًا متعددة.

·       Ransomware هونوع من البرامج الضارة التي تتضمن مهاجمًا يقوم بتأمين ملفات نظام الكمبيوترالخاصة بالضحية – اداةً من خلال التشفير – ويطالب بالدفع لفك تشفيرها وإلغاء تأمينها.
·       Malware أو البرامج الضارة هي أي ملف أوبرنامج يستخدم لإلحاق الضرر بمستخدم الكمبيوتر،مثل وفيروسات الكمبيوتر وأحصنة طروادة وبرامج التجسس.
·       Social engineering الهندسة الاجتماعية هي هجوم يعتمدعلى التفاعل البشري لخداع المستخدمين فيكسرالإجراءات الأمنية من أجل الحصول على معلومات حساسة محمية عادةً.
·        Phishing الخداع هوشكل من أشكال الاحتيال حيث يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية التي تشبه رسائل البريد الإلكتروني من مصادرمحترمة ؛ ومع ذلك، فإن الغرض من رسائل البريد الإلكتروني هاته هوسرقة البيانات الحساسة، مثل بطاقة الائتمان أومعلومات تسجيل الدخول .

الخلاصة في الأمن السيبراني
صراع بين لصوص البيانات الحساسة ومالكيها تقف فيه الشركات التي تقدم خدمة الامن والحماية موقف المدافع الشرس الذي يمنع أي نوع من الإختراق حتى يكون خط سير المنظمات عادية دون أي تدخل خارجي غير مرغوب فيه.

التهديدات الإلكترونية تطورت بشكل رهيب، كما ذكرنا في صدر المقال أن مجال التهكيرالإختراق يمتلك طبيعة متحولة يسعى للإفلات من الموانع التي تضعها شركات الحماية الإلكترونية، وهذا من أكبر التحديات التي على الأشخاص والمؤسسات ان تتعامل معها، حيث أن من أكثرالعناصر إشكالية للأمن السيبراني هي الطبيعة المتطورة باستمرار للمخاطر الأمنية. 

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الكود العربية 2019 ©