مساحة اعلانية

آخر المواضيع

تعرف على الفرق بين الأمن المعلوماتي والأمن السيبراني

الامن السيبراني والأمن المعلوماتي رافدين مهمان يصبان في نفس الهدف، الوقوف في وجه كل وصول غير شرعي إلى بيانات الأشخاص والمنظمات والشركات بأي شكل من أشكال الاختراقات والهجمات الإلكترونية.
تنوع آلية إشتغال المهاجمين تعقد من مهمة تأمين المعلومات الشخصية والبيانات الحساسة، الملقاة على عاتق خبراء الأمن السيبراني والمعلوماتي.
التشابه في التوجه والهدف يقابله إختلاف في وسائل العمل وطريقة العمل، ويبقى السؤال المطروح ما الفرق بين الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي؟
هذا هو محور مقالة اليوم التي نحاول من خلالها توضيح مناطق عمل كل من الفريقين تابعوا معنا الموضوع ننتظر تعليقاتكم لإثراء المقال.


تعريف الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي
في المقدمة السابقة تعرفنا على وجه الشبه بينهما المتمثل في حماية البيانات والمعلومات الهامة، ولنعلم الفرق يجب الخوض في التفاصيل، إذن دعونا ننطلق من التعاريف حتى يسهل علينا تحديد مجال عمل كل منهما:
·       الامن السيبراني: يهتم بحماية البيانات الحساسة المتواجدة على الحواسيب عامة المرتبطة بالأنترنت من الهجوم الإلكتروني التي يتم من خلال العالم الإفتراضي، كما يدل على ذلك الشق الثاني من الإسم "السيبراني" أي كل ما له علاقة بالنت والأجهزة والأنظمة المتصلة به.
يركز خبراء الأمن السيبراني على حماية البيانات المتواجدة على الحواسيب المتصلة بخوادم الانترنت من كل محاولة اختراق أو وصول غير شرعي عن طريق تشديد وسائل الدخول إلى الحسابات ووضع جدار أمني يحد وينذر بأي محاولة إختراق أو تهكير في نفس اللحظة التي يحدث فيها الهجوم.
الوصول الغير الشرعي للبيانات قد تكون له تبعات غير مرغوب فيها، وهذا يعتمد على النوايا وخلفيات الهاكر أو المهاجم الإلكتروني إن صح التعبير.
·       الأمن المعلوماتي: هو مفهوم أكبرويشمل أيضا الامن السيبراني، يهتم الخبراء القائمون عليه بحماية المعلومة أينما وجدت ليس فقط تلك المتواجدة على الحاسوب او المتصلة بالأنترنت، الحماية في هذه الحالة تشمل كل أنواع الإستيلاء وليست مقتصرة على الهجوم الإلكتروني بل تمتد إلى السرقة وأي نوع من أنواع الأيادي الخارجية التي تمتد للحصول على معلومات ليس من حقها أن تمتلكها أيا كان الغرض من الإستيلاء عليها،
هنا المعلومات أشمل من مجرد بيانات موجودة على الحاسوب بل قد تكون صور أو ملفات أو مستندات محفوطة في درج مكتب او في خزانة المنزل أو في أي مكان آخر.

الفرق بين الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي
يظهر جليا من خلال التعاريف في الفقرة السابقة الفرق بين المجالين الذي كان يخيل للعديد من الناس وانا منهم أنهم عبارتين لمعنى واحد غير ان البحث في الموضوع اظهر انهما مجالان متشابهان في الهدف الأسمى الذين يسعيان لتحقيقه، لكنهما يفترقان في مناط وطريقة الإشتغال،

الأمن السيبراني تكون منطقة عمله على الأنترنت والحواسيب المتصلة به، بينما يشمل النوع الأول وينضاف إليه المعلومات المادية الملموسة التي نجدها منتشرة في محيطنا، معلومات قد تكون في المكتبة أو في أي مكان آخر فهي تحتاج إلى أمن وحماية من كل وصول غير مسموح به.
أصبح الطلب يتزايد على وظائف الأمن المعلوماتي والسيبراني بسبب الغزو الهائل للأنترنت والأجهزة الحاسوبية والتخزين السحابي على حياة البشر ونظام إدارة الشركات والمنظمات حول العالم، هذا الغزو الذي صاحبه تطور كبير في طرق الهجوم الإلكتروني وارتفاع محاولات الإختراق للحصول على المعلومات بقصد الإبتزاز المادي أو المعنوي.
وتطور طرق السرقة والإستيلاء، يوازيه تحليل هذه الطرق محاولة سد الثغرات من جانب الشركات التي تقدم خدمات الأمن السيبراني، وتهتم بحماية هذه المعلومات والبيانات الحساسة من مختلف التهديدات الداخلية والخارجية.
من المهم معرفة الفرق بين الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي حتى يتم توظيف الرجل المناسب في المكان المناسب.

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الكود العربية 2019 ©